فوائد البقدونس المغلي

Rezyum.com
الطب البديل
Rezyum.com15 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
فوائد البقدونس المغلي

أجريت الكثير من التجارب العلمية لمعرفة مدى فوائد البقدونس المغلي لصحة الجسم، وكانت النتائج مبهرة لتجعل أوراق البقدونس الخضراء واحدة من أهم الخضروات الورقية التي يتم تناولها ولا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ، حيث كشفت الدراسات العلمية أن البقدونس المغلي يتمتع بمجموعة من الخصائص العلاجية المفيدة للعديد من أعضاء الجسم المختلفة والتي من أبرزها الكلى والقولون، هذا فضلا عن دوره في الوقاية من مخاطر صحية مميتة لأنه غني بمواد ومركبات كيميائية فعالة، ومن هنا سوف نوافيكم بكافة الفوائد الصحية لمشروب البقدونس المغلي، وكيفية تحضيره وتناوله.

فوائد البقدونس المغلي

البقدونس المغلي وصفة طبية مذهلة لعلاج عدد كبير جدًا من الأمراض الصحية المزمنة والحالات المرضية المؤلمة، باعتباره غني بعدد من المواد النشطة المطهرة للجسم من السموم والنفايات الضارة، إليكم أهم فوائد البقدونس المغلي التي تجعله من أفضل النباتات العشبية للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض:

  • الحماية من السرطان: يساهم مغلي البقدونس في وقاية خلايا الجسم السليمة من تحولها إلى خلايا سرطانية مميتة ويمنع من تكاثرها، وهذا لأنه من المصادر الممتازة للمواد المضادة للأكسدة منها مركب الفلافونويد، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يقف سدًا أمام اختراق الشقوق والجذور الحرة للجسم، وبالتالي منع تلف الحمض النووي.
  • مقاوم لآلام المفاصل: يعمل البقدونس المغلي على التخفيف من آلام المفاصل والعضلات الناتجة عن التهاب الروماتيزم الذي يصاب به عدد كبير من الأشخاص وخاصة النساء، نظرا لاحتواء أوراق البقدونس على خصائص مضادة للالتهاب ولأنه يحتوي على بعض الزيوت المتطايرة التي تقلل من الألم وتحد من التورم والالتهاب.
  • تعزيز المناعة: ومن أبرز فوائد البقدونس المغلي أيضا أنه يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي بصورة كبيرة، ويزيد من تحسين وظائفه الحيوية في مكافحة الأمراض الالتهابية المزمنة، ومنع الفيروسات والبكتيريا من الجسم.
  • الوقاية من أمراض القلب: كما يعمل البقدونس المغلي في حماية الإنسان من التعرض لخطر الأمراض والنوبات القلبية المزمنة، لأنه غني بفيتامين Vitamin B الذي يساعد في تعزيز الأوعية الدموية وحماية الشرايين من التصلب، وهو أيضا يحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تخفيف نسبة الهموسيستين.

فوائد البقدونس المغلي للنساء

وليس هذا فقط بل يعد شاي البقدونس المغلي من أكثر الخضروات العشبية إفادة للنساء، فهو يستخدم في علاج الكثير من المشاكل الصحية النسائية منها؛

  • يعمل على زيادة إفراز الجسم للهرمون المسؤول عن إنتاج حليب الأم للمرضعات.
  • كما يعمل شاي البقدونس على تنظيم مستويات الهرمونات الأنثوية، لاحتوائه مركب apiole، ومركب myristicin.
  • وهو أيضا من العوامل المهمة في علاج التهابات الرحم والمهبل لأنه من المصادر الغنية بمضادات الالتهاب.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية

كما أشارت النتائج العلمية للدراسات والبحوث التي أجريت حول شاي البقدونس إلى أن هناك الكثير من أهمية شرب البقدونس المغلي للمرأة أثناء فترة الدورة الشهرية، والتي تتمثل فيما يلي

  • التخفيف من آلام الحيض المزعجة وعلاج تقلصات البطن والعضلات.
  • تحفيز تدفق الدورة الشهرية وتنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد.
  • علاج حالات الإمساك الصعبة التي ترافق أعراض الدورة الشهرية المؤلمة.
  • العمل على تنظيم معدلات الهرمونات التي قد تكون مضطربة خلال فترة الحيض، والمسببة للتقلبات المزاجية الحادة.

فوائد البقدونس المغلي للكلى

يصنف شاي البقدونس المغلي من ضمن قائمة الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي يوصى بها الأطباء لكل من يعاني من بعض المشاكل الصحية في الكلى، حيث يعمل هذا المشروب الطبي الأخضر في الحفاظ على صحة الكليتين من التلف وتنظيفها من الرواسب والحصى الرملية التي تتكون بداخلها، كما أنه يساعد في التقليل من إفراز نسبة الكالسيوم في البول، ويعمل على زيادة إدرار البول والحفاظ على توازن حموضة البول، هذا فضلا عن دوره في تحسين وظائف الكلى في طرد السموم من الجسم وتنقيته من النفايات.

فوائد البقدونس المغلي للقولون

علاوة على ذلك فهناك عدد من الفوائد المذهلة التي يتمتع بها مغلي البقدونس للتعزيز من صحة القولون وعلاج المشاكل الصحية التي يتعرض لها، حيث يساهم البقدونس المغلي في تنظيف وتطهير القولون من النفايات العالقة بجداره، كما أنه من الوسائل العلاجية الرائعة للتخفيف من آلام القولون العصبي والعمل على تهدئته، ولأنه غني بالعديد من المركبات الطبيعية النشطة فإن البقدونس يعمل على تحسين عملية هضم الأطعمة خاصة التي تحتوي على البروتين والدهون، وهو من العلاجات الفعالة في طرد الغازات من البطن والأمعاء.

طريقة تحضير شاي البقدونس المغلي

يمكن إعداد شاي البقدونس المغلي من خلال طحن القليل من أوراق البقدونس في الكبة الكهربائية، ويوضع في مقدار مناسب من الماء على النار، ثم يضاف له ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل، وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون، ويترك على النار حتى الغليان، ثم يصفى ويشرب.

وبذلك نكون أشرنا لكم في موضوعنا إلى أهم فوائد البقدونس المغلي للجسم ودوره في الحفاظ على الكليتين والقولون والقلب، كما تعرفنا على أبرز فوائد الصحية للنساء وخاصة خلال فترة الطمث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.